Page Nav [ HIDE ]

TRUE

Ads

تريندينغ:

latest

Ads Place

16 نوعاً من الأطعمة تمنع تساقط الشعر وتحفز نموه

نصائح احترافية لمشاهدة ما تأكله لتجنب فقدان خصلات شعرك الثمينة والحفاظ عليها بصحة جيدة.

إذا كنت قلقةً بشأن تساقط الشعر المفرط ، فقد وجدنا لك حلاً!  يمكنك تناول هذه الأطعمة لمنع تساقط شعرك.  يحتاج الشعر إلى عناصر غذائية مهمة ليكون صحياً وقوياً.  يمكننا استعادة قوة الشعر من خلال إجراء بعض التعديلات الغذائية ، مثل تحسين استهلاكنا لأطعمة معينة.  ما هي هذه الأطعمة بالضبط؟  لقد قمنا بإدراج 16 نوعًا من الأطعمة للشعر لمنع تساقط الشعر غير المرغوب فيه وتعزيز نمو الشعر في هذه المقالة. 


أفضل الأطعمة الطبيعية لمنع تساقط الشعر

البروتين - عنصر غذائي أساسي لمنع تساقط الشعر

 1. البيض

تحتوي بيضة متوسطة الحجم (50 جم) على 6.3 جم بروتين وفيتامينات مختلفة ومعادن تقوي بصيلات الشعر (1).  تشير الأدلة القصصية إلى أن البيض يمكن أن يجعل الشعر لامعًا وقويًا ، ويمنع تكسر الشعر ، ويقلل من هشاشته.

أظهرت دراسة أن الأحماض الأمينية الكبريتية في البروتينات هي مقدمة لتخليق بروتين الشعر بالكيراتين الذي يقوي جذور الشعر ويمنع تساقط الشعر المبكر (2).

أظهرت دراسة أن البيض يحتوي على عامل نمو شعر رئيسي يحفز خلايا حليمة الجلد البشرية (مجموعة من الخلايا التي تتحكم في إنتاج الشعر ودورة نمو الشعر) لنمو شعر جديد (3).

البيض مليء بفيتامين B8 أو البيوتين الذي يساعد في نمو الشعر ويمنع تساقط الشعر (4).  أظهرت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلم الشعر أن نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر بين النساء (5).


2. الدواجن

تعتبر لحوم الدواجن مصدرًا ممتازًا للبروتينات والفيتامينات والمعادن (6).  هذه العناصر الغذائية الأساسية لتغذية الشعر ومنع تساقط الشعر والصلع.  تشير دراسة نشرت في مجلة Dermatology Practical & Conceptual إلى أن نقص البروتين يؤثر على بنية الشعر ونموه ، مما يؤدي إلى تساقط الشعر الكربي (تساقط الشعر المؤقت) (7).

أظهرت دراسة أخرى أن نقص المغذيات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر الأندروجيني (تساقط الشعر بسبب عدم التوازن الهرموني) ، والصلع الأنثوي ، والتساقط الكربي المزمن ، والثعلبة البقعية (بقع صلعاء دائرية) (8) ، (9).

الدهون الحيوانية في لحوم الدواجن - أحماض أوميغا 6 الدهنية - تحفز الحليمة الجلدية وتتحكم في دورة نمو الشعر للحصول على خصلات صحية (10).


3. العدس

العدس مثل البازلاء ، والعدس الأحمر ، والبازلاء ، والعدس الأصفر ، والحمص ، والفاصوليا غنية بحمض الفوليك ، والحديد ، والفوسفور ، والزنك ، والمغنيسيوم ، والألياف (11) ، (12).  أظهرت دراسة أن نقص المعادن والزنك أدى إلى تساقط الشعر المنتشر (التوزيع العام لتساقط الشعر في فروة الرأس) بين الأطفال (13) ، (14) ، (15).

تلعب البروتينات الموجودة في العدس أيضًا دورًا مهمًا في نمو الشعر الصحي.  يمكن أن يؤدي نقص المغذيات ، وخاصة نقص الأحماض الأمينية الأساسية والمغذيات الدقيقة ، إلى تساقط الشعر الكربي ، والصلع الذكوري ، والصلع الأنثوي (16).


4. السمك

الأسماك غنية بالبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على تحسين صحة الشعر.  أظهرت دراسة نشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية أن زيت السمك من الماكريل يحفز خلايا الحليمة الجلدية ويعزز نمو الشعر عن طريق تنشيط مسارات anagen (مرحلة نمو دورة الشعر) (17).

أظهرت دراسة أخرى أن مكملات زيت السمك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية تعزز نمو الشعر وتقلل من ترقق الشعر (18).


 5. لحم البقر

قطع اللحم البقري الخالية من الدهون غنية بالحديد والزنك والسيلينيوم والفيتامينات والبروتينات المفيدة بيولوجيًا التي تعزز نمو الشعر الصحي وتقلل من تساقط الشعر (19) ، (2).  أظهرت دراسة نشرت في مجلة العلوم الطبية الكورية وجود علاقة عكسية بين نقص الحديد وتساقط الشعر (20).  يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن أيضًا إلى تساقط الشعر أو تساقط الشعر غير المتندب (21).


الدهون الصحية - العناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر

6. الجوز

يُعرف الجوز باسم "غذاء الشعر" لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية - وهي عناصر مغذية ضرورية لشعر صحي وفاتن. كما أنها غنية بالبروتينات والمعادن الأساسية المهمة لنمو الشعر (22).

يحتوي الجوز أيضًا على الزنك والحديد والسيلينيوم والفيتامينات B1 و B6 و B9 التي تحفز نمو الشعر وتقلل من تساقطه. كما أنها تحتوي على البيوتين وفيتامين E والبروتين والمغنيسيوم التي تقوي الشعر وتحافظ على صحة فروة الرأس. يؤدي نقص هذه الفيتامينات والمعادن إلى تساقط الشعر (14).


7. اللوز

اللوز غني بالمغنيسيوم والسيلينيوم والبروتين والأحماض الدهنية غير المشبعة والفيتامينات (23). أظهرت الدراسات أن المغنيسيوم يعمل كعامل مساعد في التفاعلات الأيضية المختلفة التي تحفز بصيلات الشعر (24) ، (2). تناول 4-5 حبات من اللوز المنقوع يوميًا لتقوية الشعر والحفاظ على نمو شعر صحي.


8. البذور

البذور ، وخاصة بذور عباد الشمس ، غنية ببيتا سيتوستيرول وهو فعال في منع الصلع الوراثي ويعزز نمو الشعر الصحي (25) ، (26).

أظهرت دراسة في مجلة الطب البديل والتكميلي أن مثبطات اختزال 5-ألفا ، وخاصة مستخلصات بالميتو وبيتا سيتوستيرول ، تساعد في علاج الثعلبة الأندروجينية (27).

تعتبر بذور الكتان مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية وبديل للمنتجات البحرية (28). أظهرت دراسة أجريت على قرود الريسوس أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تحسن طبقة الشعر وتمنع تساقط الشعر المبكر (29).

نقع بذور الكتان وطحنها وأضفها إلى العصائر أو السلطات أو الحلويات. يمكنك أيضًا رشها على العصائر أو زبدة الفول السوداني.


الخضار الورقية - تمنع الصلع

9. السبانخ

السبانخ من الخضروات الورقية الخضراء الغنية بالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والفيتامينات (30). هذه العناصر الغذائية ضرورية لنمو الشعر الصحي. تسهل مستويات الكالسيوم المرتفعة في السبانخ امتصاص فيتامين د ، وهو فيتامين مهم يمنع تساقط الشعر من النمط الأنثوي أو تساقط الشعر الكربي (31).

السبانخ غنية أيضًا بالحديد الذي يحسن إمداد فروة الرأس بالأكسجين لنمو شعر صحي. الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر من النمط الذكوري وفقدان الشعر الأنثوي قبل انقطاع الطمث يظهرون مستويات منخفضة من الفيريتين في الدم (32). يمكن تحسين الحالة عن طريق تضمين الأطعمة الغنية بالحديد في النظام الغذائي.

أظهرت دراسة نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية أن الثعلبة الأنثوية الوراثية مرتبطة بانخفاض مستويات الزنك والحديد (33). لذلك ، تناول وعاء من السبانخ المقشر 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على إمدادات كافية من الفيتامينات والمعادن الأساسية.


10. الكالي

الكالي "Kale" غني بالفيتامينات أ ، ك ، ج ، حمض الفوليك ، الكالسيوم ، والمغنيسيوم (34). هذه العناصر الغذائية الأساسية لنمو الشعر الصحي. شيخوخة الشعر أو شيبه أو انخفاض إنتاجه أو تساقط الشعر ناتج عن الإجهاد التأكسدي (35). تحمي الفيتامينات A و C الموجودة في اللفت الشعر من الجذور الحرة عن طريق تقليلها وتحييدها.


الخضار - مصدر قوة الفيتامينات والمعادن لشعر صحي

11. البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على النحاس والحديد والزنك والبروتين ، والتي تلعب دورًا مهمًا في تساقط الشعر ، وخاصة داء الثعلبة والتيلوجين التساقط (36) ، (37). البطاطا الحلوة غنية أيضًا بفيتامين أ الذي يعمل كمضاد للأكسدة لتقليل الآثار الضارة للجذور الحرة ، وهي سبب رئيسي لتساقط الشعر وشيب الشعر (38).


12. الجزر

الجزر هو مصدر قوة لفيتامينات A و C والكاروتينات والبوتاسيوم (39). تشير الأدلة القصصية إلى أن هذه الخضار قد تساهم في صحة الشعر. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الصدد.

الكثير أو القليل من فيتامين أ ضار بالشعر. أظهرت دراسة أن نقص فيتامين (أ) يؤدي إلى جفاف الشعر المتناثر ، في حين أن الكثير منه يؤدي إلى تساقط الشعر (40) ، (41).


13. الفلفل الحلو

يعتبر الفلفل الحلو من أغنى مصادر فيتامين سي (42). تساعد على منع تكسر الشعر وجفافه. يساعد فيتامين ج أيضًا في امتصاص الحديد ويمنع ترقق الشعر (43) ، (32). علاوة على ذلك ، يعتبر الفلفل الحلو مصدر قوة للفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد في علاج تساقط الشعر (44).


14. البرتقال

البرتقال غني بفيتامين سي الذي يعزز نمو الشعر. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويد وبيتا كاروتين والمغنيسيوم والألياف. وبالتالي ، يمكن أن يساعد استهلاك عصير البرتقال في تحسين صحة الشعر (45).


الحبوب الكاملة - تساعد على صحة الشعر وتمنع تساقط الشعر

15. الشعير

الشعير غني بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ (46) ، (47). أظهرت دراسة نشرت في Journal of Tropical Life Science Research أن مكملات توكوترينول (أحد مشتقات فيتامين E) قللت من الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس - وهو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر المبكر (48).


البروبيوتيك لمنع تساقط الشعر

16. الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني "Greek Yogurt" هو أحد أغنى مصادر البروبيوتيك التي تعزز صحة الأمعاء وتعزز صحة الشعر (49). أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الزبادي الغني بالبروبيوتيك عزز نمو بصيلات الشعر وأخر تساقط الشعر (50) ، (51).

إلى جانب تضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي ، يمكنك أيضًا منع تساقط الشعر بطرق أخرى. تحقق من بعض النصائح في القسم التالي.


نصائح لتجنب تساقط الشعر

  • تعاملي مع شعرك برفق. لا تسحبه بقوة.
  • حافظ على تصفيف الشعر باستخدام الأدوات الساخنة إلى أدنى حد ممكن ، وتأكد من استخدام مصل وقائي قبل تصفيف الشعر.
  • لا تمشط الشعر المبلل أبدًا.
  • لا تفركي الشعر المبلل بقطعة قماش أو منشفة. ربت بقطعة قماش واتركها تجف بشكل طبيعي.
  • استخدمي منتجات العناية بالشعر حسب نوع شعرك.
  • لا تستخدم الشامبو أكثر من 2-3 مرات في الأسبوع لأن فروة رأسك تحتاج إلى وقت لاستعادة زيوتها الطبيعية.


يتطلب شعرك الحب والمكونات الصحيحة ليكون قويًا وصحيًا. مع بعض التعديلات على نظامك الغذائي ، يمكنك تعزيز نمو الشعر ومنع المزيد من التلف لشعرك. يمكنك البدء بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين التي تمنع تساقط الشعر مثل البيض والعدس والدواجن واللحوم الحمراء. بصرف النظر عن هذا ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروبيوتيك يمكن أن يمنع الصلع. باستخدام منتجات الشعر المناسبة ، غسل أرز شعرك أسبوعيًا والحد الأدنى من استخدام منتجات كتابة الشعر يمكن أن يحتفظ بالزيوت الطبيعية ويقوي شعرك.


أسئلة عن تساقط الشعر

هل يوقف الموز تساقط الشعر؟

نعم. يعتبر الموز مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم والزيوت الطبيعية التي تساعد على تعزيز نمو الشعر والحفاظ على مرونته.


ما هو تساقط الشعر الطبيعي في اليوم؟

من الطبيعي أن تتساقط من 50 إلى 100 خصلة شعر في اليوم الواحد.


هل البصل مفيد للشعر؟

نعم. يدعم الكبريت الموجود في البصل نمو الشعر الكثيف والقوي.


أي طعام غني بالبيوتين؟

تعتبر منتجات الألبان والسبانخ وصفار البيض والمكسرات والبذور بعض الأطعمة الغنية بالبيوتين "biotin".


هل الأرز يسبب تساقط الشعر؟

ليس بشكل مباشرة. يحتوي الأرز الأبيض على مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم والذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم ، والذي يرتبط بترقق الشعر المبكر.

. . .
إذا أعجبك الموضوع ، اترك لنا تعليقاً في الأسفل وشاركه مع اصدقائك
. . .
. . .
إذا أعجبك الموضوع ، لاتنسى أن تترك لنا ملاحظاتك الصادقة في التعليقات
. . .

ليست هناك تعليقات

Ads